العظماء الكُرد العظماء الكُرد

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

خليل جاجان مورادوف وعائلته

العائلة التي خدمت القضية والأدب واللغة الكُردية لأكثر من 80 عاماً

ولد خليل جاجان مورادوف في 11 كانون الثاني (يناير) عام 1924 في إحدى القرى الكُردية في أرمينيا وتوفي في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1981.


خليل جاجان مورادوف, أزنيفا رشيد خليل جاجان مورادوف تيمور خليل مورادوف
خليل جاجان مورادوف, أزنيفا رشيد خليل جاجان مورادوف تيمور خليل مورادوف 

هو صحفي وكاتب كوردي. شغل ولفترة 24 عاماً (من عام 1975 إلى عام 1981) منصب مدير القسم الكُردي في إذاعة يريفان، وكان له دور ومساعي حثيثة بالإضافة إلى حجي جندي وأمين أفدال في إنشائها واستمرارها، تلك الإذاعة التي كانت الفسحة الوحيدة المتاحة للكُرد في سماع لغتهم الأم والاستمتاع بالألحان والأغاني الكُردية، وكانت تُسمع من قبل الكُرد في جميع أجزاء كُردستان.

من خلال جهوده الكبيرة بلغ القسم الكُردي في إذاعة يريفان مرحلته الذهبية من تاريخه الطويل والذي يمتد من عام 1955 إلى نهايات القرن العشرين، فكانت الإذاعة مقصدا لمئات من الفنانين والشعراء والموسيقيين الكُرد لأنها كانت صلة الوصل الوحيدة بين الفنانين الكُرد وجمهورهم، فالإذاعة كانت الصوت الوحيد لفنانين كُرد كبار ذاع صيتهم في أجزاء كُردستان بجهاتها الأربعة، كالفنانين أمثال: كربيتي خاجو, شيرويي بيرو، سيدي شمدين، رشيد باسو، ميمي خودو، زادينا شيكر، عكيد تيجير، خانا زازي، آرام ديكران، عكيد تشيمو وغيرهم الكثير.

قال القائد ملا مصطفى بارزاني متحدثاً عن راديو يريفان ومديرها: "لراديو يريفان ولمديرها خليل جاجان الفضل الكبير في إيقاظ الشعب الكُردي في كُردستان"

أما البروفيسور قناتيه كوردو مدير معهد الاستشراف للدراسات الشرقية في لينينغراد سابقاً (بطرسبورغ لاحقاً ) فقال: "خليل مورادوف كان العقل المدبر لراديو يريفان".

أزنيفا رشيد صحفية وكاتبة, وهي زوجة خليل مورادوف. شغلت على مدى 24 عاما (من عام 1955 إلى عام 1982) وظيفة مذيعة ومقدمة للبرامج بالقسم الكُردي في إذاعة يريفان، وبذلك تكون المرحومة أزنيفا رشيد أول مذيعة كُردية تقدم البرامج باللغة الكُردية.


ابنهما تيمور خليل مورادوف أيضاً كاتب وصحفي، شغل أكثر من 20 عاماً منصب مدير صحيفة "Riya Teze" وصحيفة "Dengê kurd" الكُرديتين، وكذلك عمل لفترة في القسم الكُردي لإذاعة يريفان.


ميديا تيمور مورادوف هي ابنة تيمور الكبرى وحفيدة خليل جاجان مورادوف وأزنيفا رشيد. سارت على خطى والدها وجدها وجدتها، فهي خريجة جامعة موسكو الحكومية للصحافة وتكتب مقالات لصحف كُردية وروسية عديدة كصحيفة: "Dengê Azadî" و "Armanc" و "Riya Teze" وصحف روسية عديدة.


أربعة صحفيين محترفين من عائلة واحدة خدموا الثقافة واللغة والقضية الكُردية على مدى أكثر من 80 عاماً، ولهم الدور الكبير في الحفاظ على الكثير من الأدبيات والثقافة واللغة الكُردية.

الصورة :
يسار: خليل جاجان مورادوف, أزنيفا رشيد
يمين: خليل جاجان مورادوف وزوجته أزنيفا رشيد, صورة لضريحهما، وصورة لولدهما تيمور خليل مورادوف مع الشاعر جكرخوين والبروفسور قناتى كوردو

المصادر:

1. “Ez Têmûrê Xelîl, kurê Xelîlê Çaçan Mûradov û Eznîva Reşîd” nucexane.com
2. Wîkîpediyaya kurdî
3. Ewî bi mîlyonan kurd şîyar kirin: Xelîlê Çaçan Mûradov (1924-1981) riataza.com



إن كانت لديك معلومات أكثر عن هذا \ه العظيم\ة الكردي \ة، أو عن عظيم \ـة كردي \ـة أخر أرجو أن تمدنا بها أو بمصادر أخرى على العنوان التالي  limatha83@gmail.com

عن الكاتب

Bername

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

العظماء الكُرد