العظماء الكُرد العظماء الكُرد

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نظام الدين أريج Nîzamettîn Arîç Feqiyê Teyran

الاسم : نظام الدين أريج Nîzamettîn Arîç 
الميلاد : 1956 أغري
مواطنة : تركيا
الحياة العملية المهنة ممثل ، ومخرج سينمائي ، ومغن
نظام الدين أريج Nîzamettîn Arîç هو مغن ومخرج وممثل وموسيقار كردي من كردستان تركيا. ملقب بفقه طيرا Feqiyê Teyran تيمناً بالشاعر الكردي الكبير.

نظام الدين أريج عضو في أوكسترا الأميركية الوطنية التتي تتألف من 500 شخص، أعتمد كثيراً على أغاني الفلكلور وأبدع في تحديثها وحتى الإضافة عليها أيضاً ولكنه غنى للشاعر جكر خوين الكثير من الأغاني. لا ينسى له الملحمة الآخاذة التي أبدع فيها (Zînê) حيث أظهر الجانب التراجيدي الدرامي لقصة كل كردي من خلال أغنيته التي تتحدث عن مأساة إنسانية تتعرض فيها طفلة لنيران غادرة حيث يظهر المحاورة الإنسانية بين الطفلة وأمها وهي تحتضر.

حياته

هاجرت عائلة نظام الدين أريج من آكري إلى أنقرة في عام1955. أستضافته أذاعة TRT في عام 1976.

و في حفل موسيقي حضره وزراء أتراك ليغني نظام الدين أريج فيه باللغة التركية، لكنه فاجئهم يغني أغنية كردية فلكلورية (أحمدو روني) فما كان من الوزراء الأتراك ومن حضر من الأتراك الحفل أن يثيروا ضجة لكي لا يصلهم صوته وهو يغني بالكردية.... فلوحق وسجن بعد ذلك بعدما كان محبوبا وله جماهير كبيرة بين الأتراك حينما كان يغني لهم باللغة التركية.

أعماله الفنية

أصدر نظام الدين أريج عدة ألبومات منها :

جودي (Cûdî)
فلكلوريات كردية (Kurdish Ballads)
حلبجه(Wêneyên xewnê-Helepçe)
جيايمين (Çiyayên me)
داي (Dayê)
زيني(Zînê)
بيرفان(Bêrîvan)
ديلان (Dîlan)
ديار بكر(Diyarbekir).

وله أيضا فلمين هما:
Klamek ji bo Beko
Bir günün hikayesi-Çîroka rojekî

إن كانت لديك معلومات أكثر عن هذا \ه العظيم\ة الكردي \ة، أو عن عظيم \ـة كردي \ـة أخر أرجو أن تمدنا بها أو بمصادر أخرى على العنوان التالي  limatha83@gmail.com

عن الكاتب

Heja Tobal Hamo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

العظماء الكُرد