العظماء الكُرد العظماء الكُرد

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

حسين حزني الموكرياني


حسين حزني الموكرياني
حسين حزني الموكرياني

حسين حزني بن سيد عبد اللطيف بن الشيخ لطيف الموكرياني (1886 ــ 1947):

مؤرخ ولد في ساوجبلاق (صابلاغ أو مهاباد) بكردستان إيران. كان علماً من اعلام الكرد, وثوريا يحب وطنه ويعمل جاهدا من اجل نصرته، فكان عالما وطنيا مرموقا ولغويا ضليعا ومؤرخا حاذقا وحرفيا ماهرا، عاش حياته مليئة بالفقر ولكنها غنية في النضال والتوعية والكتابة والحرف اليدوية, طبع أكثر من 17 كتابا وطبع 12 كتابا على نفقته لمؤلفين كرد آخرين.


تعلم اللغة العربية والتركية والفارسية والأفغانية والهندية والروسية إضافة إلى إجادته اللغة الكردية، وأقام في مدينة راوندوز حاملا معه أفكاره الوطنية الثورية وقلمه ومطبعته المتواضعة.

كان ضليعا في علوم الدين وتاريخ أدب المنطقة وبرع في صناعة الأختام والكتابة على النحاس والزجاج والخشب والأحجار والأختام البلاستيكية وحفر الكليشيهات.

يعد من الرواد الأوائل في الصحافة الكردية وكان مولعا بالأدب والتاريخ والترجمة، وله باع طويل في إنشاء المطابع في كردستان، ونشر غالبية كتبه في حلب ورواندوز وبغداد.

اصدر عام 1917 مجلة أسبوعية بعنوان (مجلة كردستان) في استانبول مع صديقه محمد المهري، وكانت مجلة سياسية اجتماعية أدبية وعلمية.

واصدر في حلب عددا من الصحف والمجلات مثل مجلة (آرارات , بوتان , جبل كرمانج , مجلة سوران , مجلة دياربكر).
كما اصدر في السنوات 1926 ــ 1932 مجلة زاري كرمانجي في 24 عددا، وفي أواسط الثلاثينات من القرن الماضي شارك الشاعر الكردي بيره ميرد في اصدار جريدة : (ژين : الحياة) وفي 1935 ــ 1936 اصدر في اربيل مجلة شهرية بعنوان (روناكي : الضياء).

وفي سنوات 1943 ــ 1947 اصدر بالاشتراك مع آخرين مجلة (ده نكى گيتي تازه : صوت العالم الجديد) في بغداد. وله آثار مخطوطة

توفي حسين حزني الموكرياني في بغداد بتاريخ 20/09/1947 ونقل جثمانه إلى اربيل ودفن هناك.

المصادر: 1. اعلام الكرد: 145
معجم المؤلفين العراقيين 1/341ـ342
موسوعة اعلام الكرد المصورة 2/75
معجم اعلام الكرد في التاريخ 233 ـ 234


إن كانت لديك معلومات أكثر عن هذا \ه العظيم\ة الكردي \ة، أو عن عظيم \ـة كردي \ـة أخر أرجو أن تمدنا بها أو بمصادر أخرى على العنوان التالي  limatha83@gmail.com

عن الكاتب

Bername

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

العظماء الكُرد