العظماء الكُرد العظماء الكُرد

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يشار كمال الكاتب والروائي الكُردي الكبير

يشار كمال
يشار كمال

هو يشار كمال بن صادق جوكجلي أفندي ووالدته نيجار هانم، ولد عام 1923 في قرية أربيس (أونسلي حاليا) التابعة لمركز مرادية الواقعة على طريق وان آرجيش وقد كانت عائلته هي العائلة الكُردية في تلك القرية التركمانية وبعدها انتقلوا إلى قرية هميته (جوكدام حالياً) التابعة لأضنة بسبب الحرب العالمية الأولى، كان عمره 5 سنين عندما شهد مقتل والده في الجامع .




وهو في الثانوية عمل بوظائف مختلفة وفي عام 1941 عمل كاتبا وفلاحاً في مزرعة للقطن. وفي عام 1942 عمل موظفاً في مكتبة باضنة، وعمل كرئيس في وقاية النباتات ثم وكيل معلم وعمل فلاحاً في مزارع سمكية وسائق جرار و مشرف على حقول الأرز.

كان من صغره مولعاً بتدوين الأعمال الفنية من الشعراء الشعبيين وبادر بأعمال الشعر وكان يجيد العزف على الموسيقى، وبعد الثانوية بدأ في تجميع القصص التراثية.

أول كتاب تراث نشره بعنوان الرثاء عام 1943 و أول قصة نشرها عام 1944 وكان بداية يكتب باسم كمال صادق كوغجلى بعدها كتب باسم يشار كمال، وكانت الرواية التي اشتهر بها هي محمد النحيل عام 1947 حيث كتب نصفها وأتمها عام 1953 حيث ترجمت لأكثر من 40 لغة .


كانت ميوله يسارية وفي 1962 انتسب لحزب العمال التركي الذي تأسس بعد إعلان الدستور قبلها بعام، وعمل 8 سنوات في الإدارة وكان ميالاً إلى العمل ضمن الطبقة العاملة ، وكان يدعو إلى حاجة تركيا لحزب ماركسي. وقد استلهم يشار اغلب قصصه ورواياته عن الريف الكُردي والتركي وقصص قطاع الطرق والأساطير الشعبية والمعاناة الطبقية للشعب لذلك كان صوت الجماهير ونبضها وقد اخذ مكانا في قلوب الجماهير.


ألف يشار كمال 21 رواية وقصتين و10 روايات للأطفال، و 10 كتب لتجميع التراثيات.
حاز يشار على 38 جائزة محلية وعالمية وكان من رواد الكتاب في الأدب التركي وقد نال جائزة نوبل للآداب .

لقب ب هوميروس التركي و قلم الأناضول المتمرد .



قضى حياته مؤخراً في اسطنبول وتوفي في 28 شباط 2015.



إن كانت لديك معلومات أكثر عن هذا \ه العظيم\ة الكردي \ة، أو عن عظيم \ـة كردي \ـة أخر أرجو أن تمدنا بها أو بمصادر أخرى على العنوان التالي  limatha83@gmail.com

عن الكاتب

Bername

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

جميع الحقوق محفوظة

العظماء الكُرد